الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

المغرب: موارد باطنية مختلفة

     المغرب: موارد باطنية مختلفة


المقدمة: تختزن أرض بلادي موارد باطنية متنوعة. فما هي هذه الموارد؟ و كيف يتم استغلالها؟ و كيف تتوزع في المجال ببلادي؟

1-يعتبر الفوسفاط أهم معدن يزخر به المغرب:

  + الفوسفاط: يعتبر أهم ثروة معدنية مغربية فهو أول مصدر و ثالث منتج له في العالم، يتركز في منطقة خريبكة و بنكرير و اليوسفية ثم بوكراع و يقوم المكتب الشريف للفوسفاط بالإشراف على كل عمليات الإنتاج (الاستخراج-المعالجة-التصنيع-التصدير) و يتم التصدير عبر موانئ الدار البيضاء و الجرف الأصفر و آسفي و العيون.(الخريطة1والنص3)
 
  + باقي المعادن: يتوفر المغرب على معادن أخرى مثل الرصاص و الحديد و النحاس و الزنك تتوسع على جهات مختلفة من المملكة (الخريطة5) لكن إنتاجها يبقى ضعيفا مقارنة مع الفوسفاط كما أصبح يعرف صعوبات في استخراجه أو في تسويقه (النص 8).

2- يعرف المغرب ضعفا كبيرا في إنتاج مصادر الطاقة:

           يتوفر المغرب على ثلاثة أنواع من مصادر الطاقة و هي البترول و الغاز الطبيعي و الصخور النفطية إلا أن إنتاجه من هذه المواد ضعيف جدا لذلك يقوم باستيراد معظم حاجياته الطاقية (الجدول12) مما ينعكس سلبا على ميزانه التجاري و لتعويض هذا النقص يعمل المغرب على استغلال الطاقات المتجددة.

3- تساهم المياه الجوفية في المغرب على تطوير زراعته المسقية:
تتركز مكامن المياه الجوفية بالسهول التي تغطيها الأنهار الدائمة الجريان خاصة بالمغرب الأطلنتي و هي تفيد بشكل كبير في إنجاح الزراعة المسقية إلا أن كثرة استغلال بعض هذه الفرشات المائية أصبح يعيق قدرتها على التجدد.


خاتمة: يزخر المغرب بموارد باطنية مختلفة أهمها الفوسفاط و المياه الجوفية يستغلهما بالشكل الذي يساهم في تطوير اقتصاد البلاد.

هناك 3 تعليقات:

  1. 😍😍😍😍💖💖💞💞💖💖⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩⁦❤️⁩💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💋💞💞💞💞💞💞💞💞💞💞💞💞

    ردحذف
  2. أنا أشكركم جزيل الشكر

    ردحذف