مدونة مادة الإجتماعيات : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله (مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

الاثنين، 11 نوفمبر 2013

CM2: ماهو الحق ؟

مقدمة: كثيرا ما يتحول الحوار حول شيء بين طرفين إلى نقاش يدعى فيه كل واحد حقه فيه . فما هو الحق ؟ ولماذا يتمسك كل واحد بحقه ويدافع عنه ؟
1-  أميز بين الرغبة والحاجة والحق :

- الرغبات :   لاحدود لها، ويمكن أن نعيش بدونها ، وقد تشمل ما ليس ضروريا ، مثل مطالعة الكتب وقراءة الشعر وركوب الطائرة ..
- الحاجيات :   تضمن بقاء الإنسان مثل التغذية والتربية والتعليم والصحة والتجول والسفر ، وجميعها قابلة للتحقيق ، ولا يمكن الاستغناء عنها ، وتتوقف عليها الحياة الكريمة .
-  الحق : هو كل ما يستطيع الفرد القيام به في إطار ما يسمى بالشرعية القانونية التي يمنحها له القانون ، والحاجيات أقرب إليه .
2- أكتشف العلاقة بين القاعدة القانونية والحق :
        تتميز القاعدة القانونية بأنها قاعدة عامة مجردة تنظم سلوك الأفراد في المجتمع وتكون مصحوبة أو مقرونة بجزاء يوقّع على المخالف لأحكامها ، فهي مجموع القواعد أو القوانين التي تنظم وتوجه سلوك الأفراد في المجتمع . وهي بالتالي تساهم في إعطاء الحقوق لأصحابها .




                                      أنقر فوق الصورة 

الحق هو كل ما يستطيع الفرد القيام به في إطار مايسمى بالشرعية القانونية. كعيش الحياة الكريمة والصحة الجيدة والتعليم الجيد وكذا ممارسة حرية التعبير وغيرها من الحقوق الطبيعية للإنسان. والتي يجب عليه الدفاع عنها في إطار القانون.

 خاتمة:   يساهم الحق أو القانون في تنظيم حياة الناس ومعاملاتهم .

0 التعليقات:

إرسال تعليق