مدونة مادة الإجتماعيات : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله (مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

زدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون


مادة الإجتماعيات                                                     المستوى : الثامنة إعدادي


مؤسسة بليز باسكال الخصوصية
                                                                                                                                                                 

الدرس: ازدهار الدولة المغربية : المرابطون والموحدون

مقدمة: بلغت الدولة المغربية في عهد المرابطين ثم في عهد الموحدين أوج ازدهارها. فما هي مراحل تطور الدولتين؟ وأين بلغ امتداد الدولتين ؟ وما دوافع ونتائج هذا الامتداد؟
1- مراحل تاريخ الدولتين المرابطية الموحدية (الوثيقة 1-2)
أ- الدولة المرابطية:  عمرت الدولة المرابطية حوالي قرن من الزمن(1042م-1147م)، انطلقت من الجنوب على يد عبد الله بن ياسين الذي فتح الصحراء و السودان، وبلغت أوجها على يد يوسف بن تاشفين الذي وحد المغرب الأقصى وجاهد بالأندلس،ثم دخلت مرحلة الضعف منذ تولية ابنه علي. )انظر الخط الزمني(1
ب- الدولة الموحدية: عمرت حوالي قرن ونصف(1125م-1269م)، أسسها محمد   بن تومرت(المهدي) تميزت فترة ازدهارها بتوسعها الكبير بفتح المغرب الأقصى و المغرب الأوسط و إفريقية إضافة إلى الأندلس، وبدأت مرحلة ضعفها مباشرة بعد هزيمتهم في معركة العقاب 1912م.)انظر الخط الزمني(2
2- سيرة ابن تاشفين المرابطي وابن تومرت الموحدي (الوثيقة 3-4)
أ- يوسف بن تاشفين : ينحدر من أصل أمازيغي من قبيلة صنهاجة الصحراوية يتميز بالبساطة والشجاعة حكم لمدة طويلة (1060م-1106م)، ازدهرت الدولة في عهده ،بنا مدينة مراكش وجعلها عاصمة له سنة 1070 م ، نظم الجيش وبيت المال ، وحد المغرب الأقصى و جزء من المغرب الأوسط و الأندلس.
ب- محمد بن تومرت (المهدي ) : ينحدر من قبيلة مصمودة الأمازيغية بالأطلس الكبير، كان شديد التدين والتقشف اهتم بنشر دعوته بواسطة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، لقب نفسه بالمهدي فتلقى البيعة من أتباعه ثم أنشأ مجلسين استشاريين لتسيير شؤون دولته.
3- امتداد الدولتين المرابطية و الموحدية ودوافع توسعهما (الوثيقة 6-7)
- الدولة المرابطية: انطلقت من شنقيط بالصحراء ، وامتدت جنوبا حتى السودان كما ضمت المغرب الأقصى وجزء من المغرب الأوسط والأندلس)انظر الخريطة رقم 6)
-الدولة الموحدية: انطلقت من تينمل بالأطلس الكبير و ضمت المغرب الأقصى و المغرب الأوسط و إفريقية والأندلس. (انظر الخريطة رقم7)
ب- دوافع توسع الدولتين:
- دينية:      الجهاد و محاولة الحفاظ على الوجود الإسلامي بالأندلس.
- اقتصادية: السيطرة على المراكز التجارية وطرق القوافل التجارية المهمة.
4- شخصية ابن رشد وإشعاعه الفكري (الوثيقة 8-9-10)
         هو أبو الوليد محمد ابن رشد القرطبي(1126-1198م) درس الفلسفة و الطب وتولى القضاء بالأندلس استقدمه الموحدون لإصلاح التعليم بالمغرب وقد اشتهر بانفتاحه الفكري  وتحكيمه للعقل و البرهان فاشتهر مذهبه بالعالمين الإسلامي والأوربي.
خاتمة :  شكلت الدولتين المرابطية و الموحدية عصر ازدهار الدولة المغربية باتساع حدودهما و جهادهما ضد المسيحيين بالأندلس  .


3 التعليقات:

  1. الله ينصركم على هذه المعلومات

    ردحذف
  2. المصادر والمراجع وهل هناك دراسات حديثة عن دولة المرابطين ؟ وشكرا جزيلا

    ردحذف
  3. المصادر والمراجع وهل هناك دراسات حديثة عن دولة المرابطين ؟ وشكرا جزيلا

    ردحذف