مدونة مادة الإجتماعيات : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله (مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

الأربعاء، 30 أكتوبر 2013

مقومات الدولة المغربية

       مقومات الدولة المغربية

 المقدمة: تقوم الدولة على ثلاث مقومات أساسية، فما هي هذه المقومات؟ و ما خصوصياتها بالنسبة للدولة المغربية؟ و ما هي الرموز الدالة على السيادة في بلدنا؟

1- المقومات الأساسية للدول:

تتمثل المقومات الأساسية للدولة في ثلاث عناصر:
أ- الشعب:                         و هم الأفراد المقيمين داخل حدود الدولة و يتمتعون بجنسيتها.
ب-الإقليم أو المجال الوطني: و هو النطاق الذي تزاول فيه الدولة سيادتها و يشمل الأرض و البحر و الفضاء                                                الذي يعلوها.
ج- السلطة السياسية: و تتمثل في الحكومة التي تقوم بوظائف تشريعية و قضائية و إدارية...

2- مقومات الدولة المغربية.:

أ- الشعب المغربي: يتميز بتنوع أجناسه (أمازيغ- عرب- سود) و اختلاف التقاليد لكنه يعرف وحدة في اللغة                                  والتاريخ و الدين.
ب- المجال الوطني: يتميز المغرب باتساع مجاله الوطني سواء فوق اليابس أو في البحر كما يزخر بطول سواحله                              (3512 كلم) (أنظر درس الجغرافيا)
ج- السلطة السياسية في المغرب: تقوم على نظام حكم ملكي دستوري ديمقراطي و اجتماعي و يخضع لثلاث                                                          سلط (التنفيذية و التشريعية و القضائية).

3- رموز السيادة الوطنية في الدولة المغربية :

تتمثل رموز السيادة الوطنية لبلدي في علمه الأحمر تتوسطه نجمة خضراء و في عملته النقدية التي تتخللها صورة ملك البلاد  و في النشيد الوطني الذي يهتف به كل مغربي في المناسبات الوطنية و الذي يرسخ حبنا و
انتمائنا لديننا و وطننا و ملكنا.


خاتمة: يتمتع المغرب بكل مقومات الدولة التي يمكن أن يفتخر بها كل مغربي بأرض واسعة و شعب عريق و سلطة سياسية حديثة.

13 التعليقات: