مدونة مادة الإجتماعيات : افتتاح الموقع الرسمي انتظروا منا الأفظل والأجمل والأرقى إنشاء الله (مع تحياتي المشرف العام عبد الغني أيت الفقير)

السبت، 5 أكتوبر 2013

7éme : بعض الدروس لمن كان متغيبا في الحصص الماضية.

التربية على المواطنة:                          الكـرامـة                              

                     
         مقدمـة :   كرمت كل الديانات السماوية الإنسان، باعتباره أشرف خلق الله. -  فماذا معنى الكرامة؟ وما هي خصائصها؟ وما المظاهر التي تُنتهك فيها كرامة الإنسان؟

І ـ الخصائص المميزة للكرامة الإنسانية:
         1 ـ مفهوم الكرامـة:
         الكرامة هي تلبية الحاجيات الطبيعية والضرورية للإنسان، ومنها: الحاجيات العضوية كالتغذية والشرب والصحة...، والحاجيات الاجتماعية كالسكن والشغل والتعليم...، والحاجيات الفكرية كحرية التعبير والتفكير...، والروحية كحرية التدين والاعتقاد...، وهذه الحاجيات مازال كثير من الناس محرومين منها.
         2 ـ المبادئ المؤسسة للكرامة:
الكرامة مبدأ كوني بغض النظر عن ديانة الأشخاص أو لونهم أو جنسيتهم، وهي مرتبطة بمبادئ حقوقية كالديمقراطية والتسامح والتضامن والحرية والمساواة...
أوصت كل الديانات السماوية باحترام كرامة بني البشر باعتبارها حق لكل إنسان، كما أن جل المواثيق  الدولية وضعت كرامة الإنسان من بين أهم المادة الحقوقية العالمية باعتبارها تشكل مرتكز منظومة حقوق الإنسان.

     ІІ ـ يضمن القانون عدم انتهاك منظومة حقوق الإنسان:
         1 ـ مظاهر انتهاك كرامة الإنسان:
         تتعدد مظاهر انتهاك الإنسان لكرامة أخيه الإنسان، فالمرأة تتعرض للإقصاء والتهميش والتعسف، و يخضع الأطفال لاستغلال متعدد الأنواع، كما تبقى مختلف أصناف الإهانة والحرمان تلاحق ملايين البشر مع اختلاف أعمارهم وأجناسهم ودياناتهم في معظم بقاع العالم.
          2 ـ دور القانون في حماية الكرامة:
تضمن القوانين الوضعية حماية كرامة الإنسان، حيث تنص العديد من القوانين على معاقبة منتهكي كرامة بني البشر (أنظر الحالات القانونية، ص 149).
خاتمـة :  تعتبر الكرامة جوهر إنسانية الإنسان وأصل وجوده، لذا وجب علينا صونها وفضح كل من يساهم في المساس بقدسيتها.

--------------------------------  
التاريخ :                   حضارة بلاد الرافديـن


مقدمـة : تعتبر حضارة بلاد الرافدين تراثا غنيا ومتنوعا. فما هو موطن هذه الحضارة؟ وما هي أبرز محطاتها التاريخية؟وما هي أهم إنتاجاتها؟
Іنشأت حضارة بلاد الرافدين ومحطاتها التاريخية:
        1 ـ ظهرت حضارة بلاد الرافدين بين دجلة والفرات:
نشأت حضارة بلاد الرافدين شمال شرق حوض البحر المتوسط على نهري دجلة  والفرات فسميت باسم الرافدين.
تميزت هذه المنطقة بخصوبة التربة الناتجة عن فيضانات نهري دجلة والفرات والتي سميت بمنطقة الهلال الخصيب.
         2 ـ مرت حضارة بلاد الرافدين بعدة محطات تاريخية:
        ظهرت حضارة بلاد الرافدين حوالي 3500 ق.م، ويعتبر حمورابي أهم ملك طبع محطات تاريخ المنطقة، التي ستتعرض للاحتلال الآشوري والفارسي ما بين 1100 و300 ق.م.

ІІ تعددت المظاهر الحضارية لبلاد الرافدين:

         1 ـ الكتابة المسمارية:
يعتبر اختراع الكتابة المسمارية من أبرز مظاهر حضارة بلاد الرافدين، وقد انتقلت من المرحلة التصويرية إلى مرحلة الترميز.
ساهمت الكتابة المسمارية على خلق فئة من الكتاب ذات نفوذ سياسي كبير، كما ساعدت الملوك على تنظيم المجتمع وتسيير شؤون البلاد، كما أنها مكنت من تدوين الأساطير القديمة واستمرارها.
          2 ـ قانون حمورابي:
         يعتبر قانون حمورابي من أهم القوانين المدونة التي عرفتها بلاد الرافدين بعد الألف الرابع ق.م، ورغم قساوة بعض بنوده وخدمته فقط لفئة معينة داخل المجتمع فقد مكن من استمرارية الحكم البابلي إلى حين تعرضه للغزو الآشوري.
         3 ـ المجمتع البابلي:
         تكون المجتمع البابلي من ثلاث فئات متفاوتة، يوجد على رأسها الأحرار المحتكرين للحكم والثروة، ثم نصف الأحرار وفي أسفل المجتمع تواجد العبيد المحرومين من كل الحقوق.
اعتبر الأب سيد الأسرة بالمجتمع البابلي، وكان الزواج يتم بعقد مكتوب مع الاعتراف بتعدد الزوجات.

 خاتمة :  تعتبر حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات التي تركت تأثيرها في تاريخ البشرية.

--------------------------  

الجغرافيا:           الأرض : شكلهـا وتمثيلهـا

 مقدمـة :  استعان الإنسان بالاتجاهات والإحداثيات لتمثيل سطح الأرض في خرائط معتمدا في ذلك على علم الكرطوغرافيا. فما هو الشكـل الحقيقي للأرض؟ مم تتكون؟ كيف يتم تمثيلها؟
Iشكل الأرض بنيتها وأبعادها:
            1 ـ شكـل الأرض وأبعادها:
 توصل العلماء منذ القديم إلى إدراك كروية الأرض، كما أن الصور الحديثة الملتقطة من الفضاء عن طريق الأقمار الاصطناعية تؤكد ذلك.
تبلغ مجمل مساحة الأرض 510 مليون كلم²، وحيث أن طول الخط بين القطبين الشمالي والجنوبي أطول من خط الاستواء، فإن الأرض ليست كروية الشكل تماما، بل هي مسطحة عند القطبين (بيضاوية).
            2 ـ بنية الأرض:
 تتشكل البنية الخارجية للأرض من الغلاف الجوي، وهو عبارة عن هواء يحيط بالأرض والغلاف الصخري (الصخور والقشرة الأرضية)، والغلاف المائي (البحار والمحيطات)، في حين يتشكل التركيب الداخلي من النواة (مواد سائلة) والمعطف (مواد لزجة) والقشرة (مواد منصهرة).
 ІІ الاتجاهات الجغرافية وخطوط الطول والعرض:
            1 ـ الاتجاهات الجغرافية:
             تحدد الاتجاهات بعدة وسائل كالشمس في فترة الظهيرة، استعمال البوصلة، والنجمة القطبية ليلا. بالإضافة إلى الاتجاهات الأساسية (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب)، هناك اتجاهات فرعية (كالشمال الشرقي والجنوب الغربي)..
             2 ـ خطوط الطول ودوائر العرض:
            • خطوط الطول: هي أنصاف دوائر وهمية متساوية تتقاطع عند القطبين، متدرجة من خط الصفر (خط التوقيت العالمي)، يبلغ عددها 360 خط ، تساعدنا على تحديد المواقع ضبط التوقيت.
• دوائر العرض: هي دوائر متوازية، متدرجة من الصفر (خط الاستواء)، يبلغ عددها 180 خطا تساعدنا على تحديد الموقع ومعرفة نوع المناخ.

ІІІ تستعمل عدة رموز لتمثيل شكل الأرض:
            1 ـ طرق تمثيل الأرض:
              لتمثيل شكل الأرض تستعمل الصور الجوية والتصاميم والخرائط بجميع أنواعها. تمكننا الخرائط من تمثيل شكل الأرض مسطحا أو كرويا، ويعتبر الشكل الكروي هو الأقرب نسبيا إلى التمثيل الحقيقي والصحيح.
             2 ـ  تتعدد رموز التعبير الخريطي:
            تستعمل عدة رموز في التعبير الخريطي، كالرموز النقطية والنوعية والكمية، وكذا الرموز الخطية التي تتغير من حيث الشكل والسمك واللون. ثم هناك الرموز المساحية التي تستعمل فيها الألوان  والهاشورات.

خاتمة :  الأرض كوكب كروي الشكل يمكن تمثيله بعدة أشكال، وتعتبر الخريطة بعناصرها الأساسية من أكثر طرق تمثيل الأرض انتشارا.


7 التعليقات:

  1. ملاحظة: هذه الدروس لمن كان متغيبا في الحصص الماضية لمستوى 7éme

    ردحذف
  2. شكرا كتيرا💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚👍💚👍💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚

    ردحذف